معلومات عن دوالي الخصية

دائما ما نسمع عن دوالي الأوردة تلك الأوردة المنتفخة التي تظهر في الساقين ، هناك أيضاً دوالي الخصية ، وهي ناتجة عن تورم في الأوردة ، ولكن خلافاً لدوالي الساقين ، تحدث دوالي الخصية فقط للرجال ، هذا لأنها لا تحدث في الساقين ولكن في مكان آخر أكثر خصوصية وأكثر رقة وهو كيس الصفن.

ما هي دوالي الخصية بالضبط وأعراضها وكيفية التخلص منها؟ ، بالاضافة الى أكثر الاسئلة الشائعة عنها ، هذا ما سنوضحه بالتفصيل فيما يأتي؛

ما هي دوالي الخصية؟

يوجد عند جميع الرجال ، هيكل يسمىعملية دوالي الخصية الحبل المنوي (يحتوي على الشرايين والأوردة والأعصاب والأنابيب) ويدور الدم من وإلى الخصيتين.
تحمل الأوردة الدم المتدفق من الجسم إلى القلب ، وتحافظ مجموعة من الصمامات في الأوردة على تدفق الدم في اتجاه واحد وتمنعه من التدفق للخلف ، معنى آخر ، تنظم الصمامات تدفق الدم وتتأكد من أن كل شيء يسير في الاتجاه الصحيح ، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تفشل هذه الصمامات ، عندما يحدث هذا ، يمكن أن يتدفق بعض الدم في الاتجاه المعاكس ، يمكن أن يتجمع هذا الدم المدعوم في برك في الأوردة ، مما يؤدي بعد ذلك إلى تمدد الأوردة وتضخيمها أو تورمها ، وهذا يسمى دوالي الخصية.

تابع ايضا: دعامة العضو الذكري لحل مشكلة ضعف الانتصاب

سبب الاصابة بدوالي الخصية

كما ذكرنا تنقل الأوردة في جميع أنحاء الجسم الدم من مختلف الأعضاء إلى القلب ، بمساعدة صمامات تضمن تحرك الدم في الاتجاه الصحيح ، ومع ذلك ، عادة عندما لا تعمل الصمامات في وريد الخصية بشكل صحيح ، يمكن للجاذبية أن تجعل الدم يتجمع في كيس الصفن ، مما يسبب دوالي الخصية ، وتحدث دوالي الخصية عادةً في الجانب الأيسر ، ومن المحتمل أن تكون مرتبطة بمجرى الوريد الخصوي في البطن.

ما مدى شيوع دوالي الخصية؟

دوالي الخصية شائعة جدًا وليست خطيرة ، في الواقع ، يعاني 15٪ من الرجال البالغين من دوالي الخصية ، وبالنسبة للعديد من الرجال ، يمكن ان يصابوا بدوالي الخصية دون أن يلاحظها أحد طوال حياتهم ، بمعنى انها لن تسبب أي مشاكل على الإطلاق.

من هم المعرضون للاصابة بدوالي الخصية؟

لا توجد طريقة للوقاية من دوالي الخصية ، إنها لا تحدث لكل شخص ، لكنها شائعة إلى حد ما عند المراهقين ، حيث يعاني حوالي 20 ٪ من المراهقين من دوالي الخصية ، هذا لأنه خلال فترة البلوغ ، تنمو الخصيتان بسرعة وتحتاجان إلى المزيد من الدم الذي يتم توصيله إليهما ، وإذا كانت الصمامات الموجودة في الأوردة في كيس الصفن لا تعمل كما ينبغي ، فلن تتمكن الأوردة من تحمل هذا الدم الإضافي ، لذلك ، على الرغم من استمرار تدفق معظم الدم بشكل صحيح ، يبدأ البعض في الرجوع ، مما يؤدي إلى تكوين دوالي الخصية.
تحدث دوالي الخصية في الغالب على الجانب الأيسر من كيس الصفن ، هذا لأن جسم الرجل منظم بحيث يكون تدفق الدم على هذا الجانب من كيس الصفن أكبر ، لذلك تحدث دوالي الخصية في كثير من الأحيان في الخصية اليسرى أكثر من اليمنى ، وعلى الرغم من أنها أقل شيوعًا ، إلا أنها يمكن أن تحدث في بعض الأحيان على كلا الجانبين.

تابع ايضا: عملية تركيب دعامات للعضو الذكري وأسعار الدعامات في مصر

أعراض دوالي الخصية

في معظم الحالات ، لا تظهر أي أعراض على الرجال على الإطلاق ، قد لا يدرك الرجل حتى أنه مصاب بدوالي الخصية ، ولكن عندما تحدث الأعراض ، فعادةً ما يكون ذلك أثناء الطقس الحار ، أو بعد التمرينات الشاقة ، أو عندما يكون الرجل واقفًا أو جالسًا لفترة طويلة ، وتشمل العلامات ما يلي:

  • وجع خفيف في الخصية (الخصيتين).
  • شعور بثقل أو جر في كيس الصفن.
  • يمكن الشعور بالأوردة المتوسعة في كيس الصفن (توصف بالشعور مثل الديدان أو السباغيتي).
  • عدم الراحة في الخصية أو في هذا الجانب المعين من كيس الصفن.
  • تكون الخصية أصغر في الجانب الذي توجد فيه الأوردة المتوسعة (بسبب الاختلاف في تدفق الدم).

متى يتم اكتشاف الاصابة بدوالي الخصية؟

عادة ما يتم العثور على دوالي الخصية بسبب أحد السيناريوهات التالية:

  • الأكثر شيوعًا ، اكتشاف الدوالي بالصدفة في حالات تأخر الانجاب.
  • قد يكتشف المريض أو الطبيب كتلة في كيس الصفن أثناء الفحص الروتيني.
  • قد يشكي الرجل من ألم في كيس الصفن.

تابع ايضا: افضل دكتور مسالك بولية في مدينة نصر

ما نوع الألم الذي تسببه دوالي الخصية؟

بالنسبة لمعظم المرضى ، لا تسبب دوالي الخصية أي إزعاج ملحوظ ، ومع ذلك ، يمكن أن ينتج ألم كيس الصفن الخفيف أو الشديد من دوالي الخصية ، يبلغ المرضى عادةً عن إحساس “بالألم” في كيس الصفن ، ويربطونه بالوقوف أو النشاط لفترات طويلة.

عادة ما يتم تخفيف الألم عن طريق الاستلقاء على الظهر ورفع القدم.
قد تسبب دوالي الخصية ألمًا أكثر حدة إذا أصيبت الأوردة بالتهاب الوريد الخثاري (تخثر الدم والتهاب) ، يجب أن يشمل تقييم المرضى الذين يعانون من آلام كيس الصفن الموجات فوق الصوتية لكيس الصفن لاستبعاد اختبارات الأمراض والبول الأخرى ، وذلك لاستبعاد العدوى.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

  • الفحص البدني الدقيق من قبلدوالي الخصية الميكروسكوبية طبيب المسالك البولية ، حتى أطباء المسالك البولية.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • أشعة الدوبلر.

ما هي المشاكل المرتبطة بدوالي الخصية؟

يمكن أن تسبب دوالي الخصية ثلاث مشاكل رئيسية وهي؛

  • ضعف الخصوبة.
  • انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون من الخصية.
  • عدم الراحة في كيس الصفن.

لهذا السبب لا يتم علاج دوالي الخصية عادة ما لم يكن هناك سبب للقلق بشأن إحدى هذه المشاكل ، وفي بعض الحالات ، يمكن أن تسبب دوالي الخصية فقد النطاف ، أو النقص الكامل للحيوانات المنوية في السائل المنوي.
نظرًا لأن دوالي الخصية شائعة جدًا ولأنها عادة لا يتم اكتشافها طوال الحياة ، فمن المحتمل أن حوالي 80 ٪ من الرجال المصابين بدوالي الخصية قادرون على الإنجاب بشكل طبيعي.

ربما يهمك ايضا: دكتور مسالك بولية شاطر في مدينة نصر

هل دوالي الخصية خطيرة؟

دوالي الخصية ليست مهددة للحياة ، ولكن نادرًا ما يمكن أن تترافق مع ظروف خطيرة ، على سبيل المثال ، إذا تشكلت دوالي الخصية على الجانب الأيمن وليس الجانب الأيسر ، فمن المهم التأكد من عدم وجود كتلة أو أي شذوذ آخر في البطن قد يكون سببًا لها.
أيضًا يجب أن تقلل دوالي الخصية أو تنقص من الامتلاء عندما يكون المريض مستلقيًا لأن الجاذبية لم تعد تملأ الضفيرة الدودية في الأوردة ، عندما لا تنقص دوالي الخصية ، فإنها تثير القلق أيضًا من وجود انسداد في البطن.
دوالي الخصية لها دائمًا تأثيرات على إنتاج هرمون التستوستيرون ، ومع ذلك ، فإن العديد من الرجال المصابين بدوالي الخصية سيحافظون على مستويات مرضية من هرمون التستوستيرون طوال حياتهم دون علاج ، ومع ذلك ، في حالات نادرة ، يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى انخفاض حاد في هرمون التستوستيرون ، مع المضاعفات المرتبطة به بما في ذلك متلازمة التمثيل الغذائي والسكري وهشاشة العظام.

كيف تؤثر الدوالي على الخصية؟

هناك العديد من النظريات التي استنتجها الاطباء حول تأثير الاصابة بدوالي الخصية على الخصية، ولكن يتفق معظمها على أن إحدى الطرق هي حمل الدم الدافئ من البطن إلى أسفل باتجاه الخصية في كيس الصفن ، كما نعلم تعمل الخصية على النحو الأمثل عند حوالي 3 درجات تحت درجة حرارة الجسم ، وبالتالي يمكن أن يؤثر هذا الدم الأكثر دفئًا على قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية والتستوستيرون ، و تشمل النظريات الأخرى تأثير الكتلة على الخصية بالإضافة إلى تعريض الخصية لمواد كيميائية مختلفة من الغدة الكظرية ، التي تقع بالقرب من الجزء العلوي من الوريد الخصوي ، وفي هذه الحالات يتم اللجوء الى العلاج الطبيعي او الجراحة ، ولكن قبل ذلك يجب اللجوء الى أنظمة دوالي الخصية التي تساعد تصنيف في تحديد حجم دوالي الخصية ، مما يساعد بعد ذلك في توجيه العلاج.

ربما يهمك ايضا: افضل جراح مسالك بولية في مدينة نصر

كيف يتم علاج دوالي الخصية؟

لا تحتاج معظم دوالي الخصية إلى علاج خاص ، عادة ما تكون دوالي الخصية غير ضارة ولن تؤثر على الأرجح على قدرة الرجل على الانجاب ، أما إذا ظهر أي ألم أو انتفاخ ، فيجوز للطبيب أن يصف دواءً مضادًا للالتهاب لتخفيفه.
إذا كان لا يزال هناك ألم فقد يوصى بإجراء عملية دوالي الخصية ، يقوم بذلك طبيب المسالك البولية ، وهو طبيب متخصص في مشاكل المسالك البولية والتناسلية ، حيث سيناقش الطبيب الطرق المختلفة التي يمكن بها إجراء استئصال الدوالي.
لا توجد حاجة للمبيت في المستشفى ، عادة ما يحصل المريض على تخدير عام أو موضعي ، بعد ذلك ، يقوم الطبيب ببساطة بربط الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية الأخرى.
في بعض الحالات ، بدلاً من الجراحة ، يمكن للأطباء تمرير أنبوب بلاستيكي في الوريد الذي يسبب دوالي الخصية وعلاج المشكلة عن طريق منع تدفق الدم إلى الوريد المتضخم ، وبعد الجراحة ، من المحتمل أن يوصي الطبيب بأن يرتدي الرجل دعامة كيس الصفن ويستخدم كمادة باردة على المنطقة لتقليل أي تورم ، قد يكون هناك انزعاج في الخصية لبضعة أسابيع ، ولكن بعد ذلك ، ستختفي أي أوجاع وآلام ويعود كل شيء للعمل بشكل كامل.

دوالي الخصية والحمل

للتوضيح ولتأكيد دور دوالي الخصية ومدى تأثيرها على الخصوبة وفرص الحمل والانجاب؛ تم إكتشاف ان تأخر الإنجاب يكون بنسبة تتعدى ال 35% بسبب الدوالي.

متى يجب علاج دوالي الخصية؟

يتم اتخاذ قرار علاج دوالي الخصية بناءً على حجم دوالي الخصية ، أهداف المريض بخصوص الإنجاب ، أعراض انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أو عدم الراحة في كيس الصفن ، نتائج تحليل السائل المنوي.
هناك أدلة قوية تشير إلى أن إصلاح دوالي الخصية يحسن وظيفة الخصية وقد يمنع أي ضرر إضافي للخصية بمرور الوقت ، ولكن هذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحجم دوالي الخصية ، بالتالي  يجب تقييم وظيفة الخصية مباشرة عن طريق تحليل السائل المنوي ، قياس حجم الخصية ، أو اختبارات الدم ، إذا كان هناك دليل على تلف الخصية ، فقد يكون إصلاح دوالي الخصية مهمًا لتحسين وظيفة الخصية ومنع المزيد من التدهور.
عندما يبدو أن الخصية لا تتأثر بالدوالي ، هناك آراء متباينة حول ما إذا كان يجب علاج دوالي الخصية أم لا.

علاج دوالي الخصية بالادوية

لا توجد أدوية محددة لعلاج دواليتكلفة عملية دوالي الخصية الخصية أو الوقاية منها ، لكن قد تساعد مسكنات الألم (مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين) في تسكين الألم ، وتعتبر الجراحة هي الشكل الرئيسي للعلاج عند الحاجة.

بديل علاج دوالي الخصية

بديل العلاج هو مراقبة المرضى الذين يعانون من دوالي الخصية بمرور الوقت عن طريق فحص تحليلات السائل المنوي أو اختبارات الدم ، والعلاج فقط إذا كان هناك دليل على أن دوالي الخصية تضعف وظيفة الخصية.

إصلاح دوالي الخصية عن طريق الجراحة

هناك ثلاث فئات من الأساليب لاصلاح دوالي الخصية عن طريق الجراحة وهي كالاتي؛

قسطرة دوالي الخصية ، يتم إدخال لفائف صغيرة من خلال الوريد في منطقة الفخذ وتستخدم لسد الأوردة في البطن التي تغذي دوالي الخصية ، وتكون معدلات النجاح على المدى الطويل أقل قليلاً مقارنة بالنهج الجراحي المفتوح ، ويمكن أن يستغرق العلاج أكثر من إجراء واحد.
ربط دوالي الخصية بالمنظار : فيها يتم إدخال كاميرا وأدوات صغيرة إلى البطن ، حيث يتم قطع الأوردة التي تغذي دوالي الخصية ،هذا الإجراء له أيضًا معدلات نجاح منخفضة على المدى الطويل ، بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من ندرة المضاعفات ، فإنها عند حدوثها يمكن أن تكون أكثر خطورة من الطرق الأخرى.
أخيرًا ، هناك العديد من الأساليب الجراحية المفتوحة ، بالنسبة لمعظم المرضى ، تجري عملية ربط دوالي الخصية بالمنظار البطني بالجراحة المجهرية ، ينتج عن هذا النهج أعلى معدلات النجاح وأقل معدلات المضاعفات ، و أقل تكلفة ، ويزيل بشكل أساسي مخاطر الإصابات الخطيرة داخل البطن.

ما هي مضاعفات دوالي الخصية التي يتم إصلاحها؟

تشمل المضاعفات المحتملة لإصلاح دوالي الخصية استمرار او تكرار دوالي الخصية والكدمات والعدوى وألم الخصية ، كما تحدث القيلة المائية ، وهي تجمع من الماء حول الخصية ، وذلك في عدد قليل جدًا من الرجال.

كيف يؤثر إصلاح دوالي الخصية بشكل إيجابي على الخصوبة؟

لوحظ في دراسة اجراها الاطباء على 540 رجلاً مصابًا بالعقم يعانون من دوالي الخصية السريرية الملموسة والذين خضعوا لعملية استئصال دوالي الخصية بالجراحة المجهرية وتمت متابعتهم لأكثر من عام وعامين بعد الجراحة لإجراء تغييرات في جودة السائل المنوي والحمل ، على التوالي:
زيادة في إجمالي عدد الحيوانات المنوية المتحركة بنسبة تزيد عن 50٪ في 271 مريضًا اي بنسبة (50٪).

ربما يهمك ايضا: عملية تركيب دعامة القضيب في مصر

فضلا .. اعطنا تقييماعدد التقييمات : 0